کد مطلب:103451 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:244

خطبه 016-به هنگام بیعت در مدینه











[صفحه 100]

(لما بویع فی المدینه) بعد مقتل عثمان (ذمتی بما اقول رهینه) الذمه هی النفس الملتزمه بشی ء، ای ان نفسی مرتهنه یصحه ما اقول، فكما ان الرهینه لا تفك الا باعطاء المال المقابل لها، كذلك الذمه لا تفك- و لا یظهر صدق القائل و صحه دعواه- الا بمطابقه كلامه للواقع (و انابه) ای بما اقول (زعیم) ای كفیل بصدق ما اقول- و الجملتان بمنزله الحلف- و متعلق الحلف قوله (ان من صرحت له العبر) جمع عبره، و هی الموعظه التی تقع فی الناس فیعتبر بها غیرهم، و معنی تصریح العبره دلالتها علی النتیجه (عما بین یدیه من المثلات) بمعنی العقوبات. ای ان العبر تكشف عن العقوبات التی تقدمت، و معنی بین یدیه، ما تقدم علی زمانه، كانه امامه، و یعبر عن الاثام ب(بین الیدین) لامتداد الفضاء من ذلك الی بین یدی الانسان. (حجزته التقوی) ای منعته تقواه- و اتقائه عن العذاب- (عن تقحم الشبهات) الشبهه هی ما یشتبه حاله، فلا یدری احل هو ام محرم، و التقحم الدخول بلا رویه، ای ان العبرادت الی ان لا یقتحم هذا الشخص فی الشبهه، خوفا من نزول العقاب علیه، فان الشبهه مظنه الخطیئه (الا) فلیتنبه السامع (و ان بلیتكم) ای ابتلائكم و اختباركم (قد عادت كهیئتها یوم بعث الله

نبیكم صلی الله علیه و آله و سلم) فكما بعث النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) كان موجبا للامتحان العظیم لیظهر المومن و الكافر و المنافق، كذلك اخذ الامام بالزمام اوجب امتحان الناس، و ان ایهم یتبع الحق و ایهم یتبع الباطل. (و الذی) ای قسما بالله الذی (بعثه) ای ارسل الرسول (بالحق) ای ارسالا بالحق، فلم یكن الارسال بالباطل، كارسال الجبابره جلاوزتهم للجور و الطغیان (لتبلبلن بلبله) یقال بلبلت الالسن بمعنی اختلطلت ای یخلط بعضكم ببعض، فان الاحداث تخلط الناس اعالیهم بادانیهم، و ادانیهم باعالیهم، او المراد البلبله فی الكلام. (و لتغر بلن غربله) هی نخل الدقیق فی الغربال، كانهم فی الاحداث الاتیه ینخلون فیبقی القوی الایمان، و یسقط الضعیف الایمان، و ان كان الظاهر استوائهما او العكس، قبل الاحداث، فان الاحداث تظهر جواهر الرجال (و لتساطن سوط القدر) السوط تحریك ما فی القدر باله و نحوها، یعنی تكونون هكذا، (حتی یعود اسفلكم) جاها و رتبه و دینا (اعلاكم) لما فیه من الجوهر الكامن الذی یرتفع عند الاحداث (و اعلاكم اسفلكم) لما فیه من الضعف الموجب لسقوطه من الفتن، كما قال سبحانه (الا فی الفتنه سقطوا) تشبیه للسقوط المعنوی بالسقوط الحسی (و لیس

بقن) الی الجهاد و الخیر و الفضیله (سابقون) الیها (كانوا) فی السابق (قصروا) فلم یبلغوا المقادر الممكن لهم (و لیقصرن سباقون كانوا سبقوا) ای كان اناس فی زمن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و هما بعده سباقون الی الفضیله و الجهاد، و فی هذا الدور یقصرون فی العمل، كالزبیر الذین كان من السابقین فی نصره الرسول و الامام ثم صار من اعدائه فاورد نفسه النار بذلك. (و الله ما كتمت و شمه) هی الكلمه، ای لم اكتم شیئا من الحق، بل اظهرت الحق كما هو فقد كان علیه الصلاه و السلام هادیا الی الحق امارا بالمعروف نهائا عن المنكر (و لا كذبت كذبه) واحده ابدا، فقد كان علیه السلام صریحا غیر مجامل فی الحق و لا مداهن فی العدل (و لقد نبئت) ای اخبرت، و المخبر له هو الرسول صلی الله علیه و آله و سلم (بهذا المقام) الذی اقوم لبیعتكم (و هذا الیوم) الذی تبایعوننی فیه، و كان الامام علیه السلام اراد بهذا قطع السبیل علی الذین یریدون منه المواربه و المداجات كما اعتادوه عمن سلفه، ثم بین علیه السلام ان المخالف له انما یعصی الله سبحانه، فاللازم ان یاخذ بزمام نفسه لئلا یقع فی الخطاء (الا) فلیتنبه السامع (و ان الخطایا) جمع خطیئه و هی المعصیه سمیت بها، لان ا

لانسان یاتی بها غلطا، و الا فالعاقل لا یعفل ما یضره. (خیل شمس) جمع شموس، و هی الفرس التی تمنع ظهرها عن الركوب، و تقتحم فی المهالك (حمل علیها) ای علی تلك الخیل- و هو اسم جنس- (اهلها) ای اهل الخطایا و الذنوب، تشبیه للمذنب براكب الفرس الشموس التی لا یامن الانسان منها و (خلعت لجمها) ای افلتت من ید الراكب لجامها الحافظ لها عن تقحم المهالك (فتقحمت بهم فی النار) ای ادخلتهم فیها (الا و ان التقوی مطایا) المراد ب(التقوی) الجنس و لذا وصف بالجمع بقوله (مطایا) جمع (مطیه) و هی المركوب، كما قالوا (اهلك الناس الدرهم البیض و الدینار الصفر) (ذلل) جمع ذلیل، فان التقوی تمنع الانسان عن المهالك، بعكس الخطایا فانها توردها فی المهالك، و لذا شبهت الخطایا ب(الشمس) و التقوی، ب(الذلل). (حمل علیها) ای علی تلك المطایا (اهلها) ای اهل التقوی (و اعطوا ازمتها) جمع زمام، فان الانسان الذی اعطی زمام الخیل حفظها عن السرعه و الحركه غیر المرغوبه، و هكذا التقوی كالمطیه التی بید الانسان زمامها (فاوردتهم الجنه) فی سیر مریح، و هذا تحریض علی اجتناب المعاصی و الاثام و التزام التقوی فی الامور (حق و باطل) فان الله سبحانه حیث جعل الدنیا دار الختبار اسلس قی

اد كل من الحق و الباطل لیختبر فیها الناس كما قال سبحانه (انا هدیناه السبیل اما شاكرا و اما كفورا) (و لكل اهل) فبعض یختار الحق و بعض یختار الباطل (فلئن امر الباطل) ای تسنم مقام القیاده و الامر و النهی (لقدیما فعل) ای فعل الباطل قدیما ذلك حیث كان الباطل من قدیم الزمان یاخد بزمام الامر و النهی (و لئن قل الحق) ای اتباعه (فلربما) یغلب الباطل مع قلته (و لعل) یاتی یوم یغلب الحق الباطل، كما قال سبحانه (كم من فئه قلیله غلبت فئه كثیره باذن الله) (و لقلما ادبر شی ء فاقبل) هذا استبعاد منه علیه السلام ان یعود الحق الی نصابه كما كان فان الشی ء اذا ادبر كان بسبب ذهاب مقوماته، و مع ذهاب المقومات لا یعود كما كان، و كان هذا اشاره الی ما وقع فعلا من عدم رجوع الناس الی سنه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم اقول: ان فی هذا الكلام الادنی من مواقع الاحسان ما لا تبلغه مواقع الاستحسان و ان حظ العجب منه اكثر من حظ العجب به و فیه مع الحال التی و صفنا زوائد من الفضاحه لا یقوم بها لسان و لا یتطلع فجها انسان و لا یعرف ما اقول الا من ضرب فی هذه الصناعه بحق و جری فیها علی عرق و ما یعقلها الا العالمون

[صفحه 105]

ای من جمله هذه الخطبه تقسیم الناس الی ثلاثه اقسام (شغل من الجنه و النار امامه) ای ان الانسان الذی یعلم بان امامه احد الامرین: الجنه و النار، یشتغل بذلك عن غیره، فانه لا بدو ان یعمل لیل نهار لتحصیل الجنه و الابتعاد عن النار، و شغل، مبنی للمفعول، و نائب الفاعل له (من) و الجمله اما اخباریه، او انشائیه بمعنی ان اللازم ان یعمل الانسان دائم الاوقات للاخره، لان امامه اما جنه و اما نار فلا مجال له للاشتغال بامور الدنیا. ثم اخذ الامام علیه السلام یقسم الناس الی ثلاثه طوائف (ساع سریع نجا) ای اسرع فی السیر الی رضوان الله سبحانه نجا بنفسه و فاز بالجنه، و اصل (ساع) (ساعی) و حیث كانت الضمه ثقیله علی الیاء حذفت، فالتقی الساكنان فحذف الیاء لدلاله الكسره علیها، و اتصلت التنوین بالعین فصار (ساع) (و طالب) لرضوان الله و جناته (بطی ء) فی سیره فمره یعمل بالخیر و مره بالشر (رجا) ای رجا الثواب و الجنان (و مقصر) فی العمل (فی النار هوی) ای سقط لانه لم یعمل بالواجب و لم یترك المحرم (الیمین و الشمال مضله) ای ان ما زاغ عن جاده الشریعه نحو الافراط و التفریط، ضلال و انحراف عن الحق كالطرفین فی الطریق اذا سلكهما الانسان ضل و حا

د عن الجاده الموصله (و الطریق الوسطی) صفه الطریق، لانها مونث ساعی (هی الجاده) الموصله الی الهدف. (علیها) ای علی الجاده (باقی الكتاب و آثار النبوه) ای الكتاب الباقی، و اثر الانبیاء، فكان الكتاب و آثار النبوه سارا علی ذلك فمن سار فی الجاده كان تابعا لهما (و منها) ای من الطریق الوسطی (منذ السنه) ای ان سنه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم تنفذ و تسیر من الجاده و تصل للهدف، فالسائر فی الجاده سائر علی منهاج السنه (و الیها) ای الی الجاده (مصیر العاقبه) ای ان العاقبه المحموده للانسان تصیر الی الجاده، اما من كانت عاقبته سیئه فانه یخالف الجاده حتی یصل الی تلك العاقبه السیئه (هلك من ادعی) انه علی الحق و هو یسیر فی الیمین و الشمال (و خاب) ای خسر (من افتری) و كذب بنسبه الیمین و الشمال، الی الله سبحانه، كاهل الاهواء الباطله الذین ینسبون اعمالهم المنحرفه الی الله سبحانه و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم. (من ابدی) ای اظهر (صفحته) ای صفحه وجهه (للحق) ای من بارز الحق صریحا، فان العدو یبدی صفحه وجهه لعدوه (هلك) لان الحق یحطمه و یهلكه (و كفی بالمرء جهلا ان لا یعرف قدره) فان الانسان له قابلیه ان یسیر فی مراقی السعاده حتی یكون ا

عظم السعداء فی الدنیا و عظیم الحظ فی الاخره، و هذا هو قدر الانسان، فاذا لم یعرف الانسان قدر نفسه ضاعها او الحق بها الشقاوه فی الدنیا و الاخره، و ای جهل اعظم من هذا الجهل الموجب لخساره الدنیا و الاخره (لا یهلك علی التقوی سنخ اصل) السنخ النبت، ای ان اصل نبات الانسان لا یهلك اذا كان مقترنا بالتقوی، كما لا یفسد اصل نبات الاشجار اذا و فرت له الارض الصالحه و الماء و الهواء و الضیاء (و لا یظماء علیها) ای لا یعطش اذا كان مقترنا بالتقوی (زرع قوم) فالاعمال الخیریه اذا كانت بدون تقوی صاحبها عطشت عطشا یوجب فسادها، فان الله انما یتقبل من المتقین، اما اذا كانت مقترنه بالتقوی لم تعطش بل بقیت ریانه غیر فاسده و لا ذابله. (فاستتروا ببیوتكم) ای الزموا البیوت، و لا تعرضوا انفسكم لمقابله الحق، كما هو العاده فی ایام الاضطراب و الفوضی، من ان ضعفاء الایمان یسیطر علیهم قاده الباطل، فیبدن صفحتهم للحق و فی ذلك هلاكهم (و اصلحوا ذات بینكم) فكان الصله شی ء بین الطرفین، اذ صارت بینهما منافره، فسدت، و اصلاحها ارجاعها الی نصابها الصالح الموجب للسعاده و الالفه (و التوبه من ورائكم) تتمكنون من الاتصال بها، كما ان من وراء الانسان یتمكن الافساد

من الاتصال به، و هذا كنایه عن عدم فوت محل التوبه (و لا یحمد حامد الاربه) اذ جمیع النعم منه تعالی، و المراد ان اصل الحمد مربوط به، و ان كان اللازم ان یشكر الانسان وسائط النعم كما قال سبحانه (ان اشكر لی و لوالدیك) (و لا یلم) من لام یلوم (لائم الا نفسه) و المراد لزوم اشتغال كل انسان بعیوب نفسه عن عیوب الاخرین، و قد اجاد الشاعر فی قوله: لسانك لا تبدی به سوئه امرء فكلك سوات و للناس السن و عینك ان اهدت الیك معائبا من الناس قل یا عین للناس اعین


صفحه 100، 105.